منتديات معرض ستايلات الدعم الفني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


الدولة : دولتي
MmS : MmS
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 20/12/2012

 افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)     افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 10:50 pm


ما معنى قوله تعالى(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)
الســــــؤالـــــ: هل هو مختص بأمية (لايقرأ ولا يكتب) النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
ام ان لها معنى اخر؟
الجـــــوابـــــ :
يتحدث القرآن عن بعثة الرسول والهدف من هذه الرسالة العظيمة المرتبطة
بالعزيز الحكيم القدوس . حيث يقول : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته .
وذلك من أجل أن يطهرهم من كل أشكال الشرك والكفر والانحراف
والفساد ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين .
ومن الملفت للنظر أن بعثة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بهذه
الخصوصيات التي لا يمكن تفسيرها إلا عن طريق الإعجاز ، تعتبر هي الأخرى
إشارة إلى عظمته عز وجل
ودليل على وجوده إذ يقول : هو الذي بعث في الأميين رسولا . . . وأبدع هذا
الموجود العظيم بين أولئك الأميين . .
" الأميين " جمع ( أمي ) وهو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ( ونسبته إلى الام
باعتبار أنه لم يتلق تعليما في معهد أو مدرسة غير مدرسة الام ) .
وقال البعض : إن المقصود بها أهل مكة ، لأن مكة كانت تسمى ( بام القرى )
ولكنه بعيد .
قال بعض المفسرين : إن المقصود بها " أمة العرب " مقابل اليهود وغيرهم ،
واعتبروا الآية ( 75 ) من سورة آل عمران شاهدة على هذا المعنى حيث يقول :
قالوا ليس علينا في الأميين سبيل وذلك باعتبار أن اليهود كانوا يعتبرون
أنفسهم أهل الكتاب وهم أهل القراءة والكتابة ، بينما كان العرب على العكس من
ذلك . ولكن التفسير الأول أنسب .
والجدير بالذكر أن الآية تؤكد على أن نبي الإسلام بعث من بين هؤلاء
الأميين الذين لم يتلقوا ثقافة وتعليما وذلك لبيان عظمة الرسالة وذكر الدليل على
حقانيتها ، لأن من المحال أن يكون هذا القرآن العظيم وبذلك المحتوى العميق وليد
فكر بشري وفي ذلك المحيط الجاهلي ومن شخص أمي أيضا ، بل هو نور أشرق في
الظلمات ، ودوحة خضراء في قلب الصحراء ، وهي بحد ذاتها معجزة باهرة وسندا
قاطعا على حقانيته . . .
ولخصت الآية الهدف من بعثة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في ثلاثة أمور ، جاء أحدها
كمقدمة وهو تلاوة الآيات عليهم ، بينما شكل الأمران الآخران أي ( تهذيب
وتزكية النفس ) و ( تعليمهم الكتاب والحكمة ) الهدف النهائي الكبير.
نعم ، جاء الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ليعطي الإنسانية ويعلمها
العلم والأخلاق ، لتستطيع بهذين الجناحين ( جناح العلم وجناح الأخلاق ) أن
تحلق في عالم السعادة وتطوي مسيرها إلى الله لتنال القرب منه .
والجدير بالملاحظة اننا نجد بعض الآيات القرآنية تذكر " التزكية " قبل
" التعليم " بينما تقدم آيات أخرى " التعليم " على " التزكية " . ففي
ثلاثة من الموارد الأربعة التي ذكر فيها " التزكية " و " التعليم " تقدمت
التزكية على التعليم بينما تقدم التعليم في المورد الرابع .
وفي الوقت الذي يشار في هذا التعبير إلى التأثير المتبادل لهذين العنصرين
( الأخلاق وليدة العلم ، كما أن العلم وليد الأخلاق ) تظهر أيضا أصالة التربية ومدى
الاهتمام بها . علما أن المقصود بالعلم العلوم الحقيقية لا العلوم التي اصطلح عليها
بأنها علم وألبست ثوب العلم .
ويمكن أن يكون الفرق بين " الكتاب " و " الحكمة " هو أن الأول إشارة إلى
القرآن والثاني إشارة إلى سنة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
ويمكن أيضا أن يكون " الكتاب " إشارة إلى أصل العقائد والأحكام
الإسلامية ، والثانية إشارة إلى فلسفتها وأسرارها .
ومن النقاط الجديرة بالملاحظة - كذلك - أن الحكمة تعني المنع بقصد الإصلاح
، ولهذا يقال للجام الفرس " حكمة " لأنه يمنعها ويجعلها تسير في مسارها
الصحيح ، وبناء على ذلك فإن مفهوم هذه الدلائل عقلي ، ومن هنا يتضح أن ذكر
الكتاب والحكمة بشكل مترادف يراد منه التنبيه إلى مصدرين مهمين من
مصادر المعرفة ( الوحي ) و ( العقل ) .
بعبارة أخرى : إن الأحكام السماوية وتعاليم الإسلام رغم أنها نابعة من
الوحي الإلهي غير أنها يمكن تعقلها وإدراكها بالعقل " المقصود كليات الأحكام " .
وتعبير " الضلال المبين " إشارة مختصرة معبرة إلى سابقة العرب وماضيهم
الجاهلي في عبادة الأصنام . وأي ضلال أوضح وأسوأ من هذا الضلال الذي يعبد
فيه الناس أحجارا وأخشابا يصنعونها بأنفسهم ويلجؤون إليها لحل مشاكلهم
وإنقاذهم من المعضلات .
يدفنون بناتهم وهن أحياء ثم يتفاخرون بكل بساطة بهذا العمل قائلين : إننا لم ندع ناموسنا وعرضنا يقع بيد الأجانب .
كانت صلاتهم ودعاؤهم عبارة عن تصفيق وصياح إلى جانب الكعبة ، وحتىالنساء كن يطفن حول الكعبة وهن عراة تماما ، ويحسبون ذلك عبادة .
كانت تسيطر على أفكارهم مجموعة من الخرافات والأوهام ، وكانوا
يتفخرون ويتباهون بالحرب ونزف الدماء والإغارة على بعضهم البعض.
المرأة كانت تعد بضاعة لا قيمة لها عندهم ، يلعبون عليها القمار ،
ويحرمونها من أبسط الحقوق الإنسانية . كانوا يتوارثون العداوة والبغضاء ،
ولهذا أصبحت الحروب وإراقة الدماء أمرا عاديا لديهم .
نعم لقد جاء الرسول وأنقذهم - ببركة الكتاب والحكمة من هذا الضلال والتخبط
وزكاهم وعلمهم . وحقا إن تربية وتغيير مثل هذا المجتمع الضال يعتبر أحد
الأدلة على عظمة الإسلام ومعاجز نبينا العظيمة .
ولكن لم يكن الرسول مبعوثا لهذا المجتمع الأمي فقط ، بل كانت دعوته عامة
لجميع الناس ، فقد جاء في الآية التالية وآخرين منهم لما يلحقوا بهم.
نعم ، إن الأقوام الآخرين الذين جاؤوا بعد أصحاب الرسول ليتربوا في مدرسة
الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ويغترفوا من معين القرآن الصافي والسنة
المحمدية ، كانوا - أيضا - مشمولين بهذه الدعوة العظيمة .
بناء على ذلك تكون الآية أعلاه شاملة لجميع الأقوام الذين يأتون بعد
أصحاب الرسول من العرب والعجم . جاء في الحديث أن الرسول بعد أن تلا هذه
الآية سئل من هؤلاء ؟ فأشار الرسول إلى سلمان وقال : " لو كان الإيمان في
الثريا لنالته رجال من هؤلاء ".
وجاء في آخر الآية : وهو العزيز الحكيم .
بعد أن يشير إلى هذه النعمة الكبيرة - أي نعمة بعث نبي الإسلام الأكرم
وبرنامجه التعليمي والتربوي - يضيف قائلا : ذلك فضل الله يؤتيه من
يشاءوالله ذو الفضل العظيم .
وهذه الآية في الحقيقة كالآية - 164 - في سورة آل عمران التي تقول : لقد
من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته
ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين.
وقد احتمل بعضهم جملة ذلك فضل الله إشارة إلى أصل مقام النبوة
الذي يعطيه الله لمن يكون لائقا به ، غير أن التفسير الأول أنسب ، مع أنه
يمكن الجمع بين التفسيرين بأن يقال : إن قيادة الرسول (صلى الله عليه وآله
وسلم ) كانت نعمة للأمة كما أن مقام النبوة نعمة عظيمة لشخص الرسول الكريم .
ولا نجد حاجة إلى القول بأن تعبير من يشاء لا يعني أن الله ينزل رحمته
وبركاته بدون حساب وبلا سبب ، بل إن المشيئة هنا مرادفة للحكمة كما وصف
الباري نفسه في بداية السورة بأنه العزيز الحكيم .
يقول الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في معنى هذا الفضل الإلهي : "
فانظروا إلى مواقع نعم الله عليهم حيث بعث إليهم رسولا ، فعقد بملته
طاعتهم وجمع على
دعوته ألفتهم ، كيف نشرت النعمة عليهم جناح كرامتها ، وأسالت لهم جداول
نعيمها ، والتفت الملة بهم في عوائد بركتها ، فأصبحوا في نعمتها غرقين .
وفي خضرة عيشها فكهين " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sast.roo7.biz
سوسو البغداديه
عضو جديد
عضو جديد
سوسو البغداديه


الدولة : دولتي
MmS : MmS
الجنس : انثى عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

 افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)     افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 23, 2012 6:06 pm

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي ما معنى قوله تعالى:(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  افتراضي لاتؤلم نفسك بالتفكير
»  افتراضي اسماء الملائكه ووضائفهم
»  افتراضي القلب و العقل والقران الكريم
»  افتراضي يا ابن ادم جعلتك في بطن امك
»  افتراضي احب الاعمل الى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معرض ستايلات الدعم الفني :: (`'•.¸§(الاقسام الـعامـة)§ ¸.•') :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: